Italian Trulli
Italian Trulli

الرجال يصنعون التاريخ

8 ديسمبر 2018 - 11:20 ص

التكريم الشعبي الكبير الذي حظي به المجاهد عبد الرحمان اليوسفي امس الجمعة بمسرح محمد السادس بوجدة رسالة جماهيرية عميقة مفادها أن الشعب المغربي لا يمكن أن ينسى او يهمل رجالات الدولة العظام الذين بصموا التاريخ المعاصر للبلاد بأعمال جليلة تنم عن معدنهم الوطني الأصيل….
مخطئ وواهم من يعتقد أن التاريخ يصنع الرجال …
الواقع ان الرجال هم من يصنعون تاريخ الامم و الشعوب و حتى الحضارات بسموهم و أخلاقهم و مواقفهم و ايضا بدرجات تماهيهم مع القضايا الكبرى للأمة المغربية ….
واهم من كان يراهن على إلغاء جذوة الروح الوطنية من ذاكرة المغاربة و اقتلاع جذور الهوية التي زرعتها نضالات و تضحيات جيل الرواد من قبيل اليوسفي ؛ بوستة؛ بنسعيد؛ يعتة و غيرهم بلائحة الشرف الوطني…
بلادنا في هذه الظرفية الدقيقة امس ما تكون في حاجة إلى إعادة بعث روح الكتلة الوطنية الديمقراطية التي كان لها فضل في تحرير الأرض و الإنسان و وفرت لأجيال الثمانينات و التسعينات حدا أدنى من شروط صحوة الإنسان المغربي و تعلقه بهويته المغربية الأصيلة .
اكيد أن نضالات الحركة الوطنية الديمقراطية التي يعتبر سي اليوسفي من رموزها لم تحقق بعد الاستثناء المغربي المنشود و لكنها على الأقل خلفت رصيدا مشرفا من المبادىء و المواقف التي تضع مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات الحزبية والذاتية الضيقة.
مرحى سي اليوسفي في مدينة ثورة 16 غشت 1953 فذاكرة الشعب المغربي لا تنسى رجالات الدولة العظام…

بقلم: رشيد زمهوط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *