Italian Trulli
Italian Trulli

صيادلة المغرب يضربون عن العمل الخميس المقبل

24 ديسمبر 2018 - 10:56 م

عقد مجلس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، اجتماعا تقرر خلاله خوض إضراب وطني عام، يوم الخميس 27 دجنبر، تحت شعار “جميعا يدا في يد من أجل إنجاح إضرابنا.. إضراب استرجاع مكانة وكرامة الصيدلي”.

وقد أرجعت الفيدرالية أسباب هذا الإضراب الوطني العام، حسب بلاغ الفيدرالية، إلى ضرورة إيجاد حل لعدم احترام الجداول المنظمة للحراسة، ومواقيت فتح وإغلاق الصيدليات في بعض المدن، واستفادة الصيادلة من التغطية الصحية، وكذا تسهيل ولوج صيادلة القطاع الخاص إلى القطاع العام في ظل الأزمة التي يعرفها القطاع.

وصرح رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، محمد أمين بكاوي، إن الفيدرالية “قررت الاستمرار في التصعيد بخوض إضرابات شهرية إلى حين تحقيق كل النقاط العالقة التي يتضمنها الملف المطلبي”.

وأضاف الرئيس أن مطالبهم تهم، ”وضع حد للفوضى العارمة وعدم احترام مواقيت فتح وإغلاق الصيدليات وجداول الحراسة في بعض المدن مثل الدار البيضاء وتطوان وغيرها، وضرورة حصر بيع الأدوية البيطرية للعموم على الصيدليات فقط، وضرورة استفادة الصيادلة من إعفاءات ضريبية عاجلة في ظل المشاكل الاقتصادية الخانقة التي يتخبط فيها القطاع”.

كما أن الفيدرالية تطالب بـ”ضرورة تنزيل التغطية الصحية الخاصة بالصيادلة مع اعتماد اشتراكات شهرية معقولة ومناسبة، وتفعيل قانون الاستبدال في ظل انتشار ظاهرة الأدوية الجنيسة بكيفية غير مسبوقة في الآونة الأخيرة”.

وفي إعلان، صادر عن نقابة الصيادلة بولاية الدارالبيضاء الكبرى، تتوفر 《بوابة بومية الاخبارية》 على نسخة منه، أعلنت فيه أن الصيدليات ستكون مغلقة يوم الخميس 27 دجنبر 2018. ونصحت المواطنين باقتناء ادويتهم الحيوية الخاصة بالأمراض المزمنة وكذلك حليب الرضع قبل هذا التاريخ لتفادي المضاعفات التي قد تنتج عن صعوبة إقتناء أدويتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.