Italian Trulli
Italian Trulli

المغرب يُشدد العقوبات على منتجي ومروجي أكياس “الميكا” الممنوعة

3 يناير 2019 - 7:43 م

بعد حوالي ثلاث سنوات من اعتماد المغرب قانون يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتسويقها واستعمالها، صادقت حكومة سعد الدين العثماني على تغيير وتتميم هذا القانون بعد ظهور عدد من الثغرات حالت دون القضاء النهائي على “الميكا” من الأسواق المغربية.

المشروع، الذي تقدمت به وزارة الصناعة والاستثمار والصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، يهدف إلى الرفع من العقوبات وإضافة عقوبات جديدة في حق الأشخاص الذين يقومون بإنتاج وتوزيع الأكياس البلاستيكية الممنوعة في القطاع غير المهيكل.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الندوة الصحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، الخميس، إن “هناك طرقا جديدة بدأت تظهر تتلاعب بقانون منع البلاستيك؛ من قبيل استغلال البلاستيك المستخلص من مطارح النفايات في إنتاج “الميكا””.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن هذا القانون الجديد يقوي النصوص التشريعية ويشدد المراقبة والعقوبات الردعية، كما يسمح بتمديد مدة العود من ستة أشهر إلى خمس سنوات، بالإضافة إلى عدم تمتيع المخالفين بظروف التخفيف لا سيما فيما يخص المخالفات المتعلقة بالغرامات المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.