Italian Trulli
Italian Trulli

الجزائر: الجنرال علي غديري أول مرشح للانتخابات الرئاسية

20 يناير 2019 - 7:47 ص

أعلن الجنرال المتقاعد علي غديري (64 عاما) السبت ترشحه للانتخابات الرئاسية الجزائرية المقرر إجراؤها في 18 أبريل/نيسان المقبل، ليكون أول مرشح في هذا الاقتراع، فيما يلف الغموض نوايا الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي يحكم البلاد منذ عشرين عاما.

أعلن الجنرال المتقاعد علي غديري السبت ترشحه للانتخابات الرئاسية الجزائرية، ليصبح أول مرشح في الاقتراع المقرر إجراؤه في 18 أبريل/نيسان المقبل.

قال الجنرال البالغ 64 عاما في بيان لوسائل الإعلام الجزائرية: “قررت أن أقبل التحدي والترشح في الانتخابات الرئاسية”، مضيفا: “هذا التحدي الكبير… ينطوي على طرح أسئلة دون أي محظورات على النظام القائم”.

وعزز غديري صورته العامة بسلسلة مشاركات إعلامية في الأسابيع الأخيرة، إذ انتقد في مقابلة أجرتها معه صحيفة “الوطن” الشهر الماضي تكهنات حول إمكان تأجيل الانتخابات وتمديد ولاية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، قائلا إنه يتوقع أن يوقف الجيش خطوة مماثلة.

وأثارت هذه التصريحات حفيظة وزارة الدفاع التي توعدت باللجوء إلى القضاء إذا تم خرق القواعد المتعلقة بسلوك العسكريين المتقاعدين.

للمزيد: غياب مرشح توافقي للانتخابات الرئاسية يفتح مستقبل الجزائر على جميع الاحتمالات

وتنتهي في 28 نيسان/أبريل المقبل الولاية الرابعة لبوتفليقة (81 عاما) الذي يستخدم كرسيا متحركا منذ إصابته بجلطة دماغية في العام 2013. وهو يحكم البلاد منذ أبريل/نيسان 1999.

وعلى الرغم من وضعه الصحي وتقدمه في السن، يدعوه معسكره منذ أشهر إلى الترشح لولاية رئاسية خامسة. لكنه لم يكشف بعد أي قرار في هذا الشأن.

وبموجب القانون، سيكون لدى المرشحين المحتملين حتى 4 آذار/مارس للتسجيل لدى المحكمة الدستورية.

من هو اللواء المتقاعد علي غديري : هو حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية و خريج الكلية الحربية في موسكو و عمل في القوات البحرية لفترة طويلة و ثم تم انتدابه للعمل في المصالح الإدارية العسكرية حتي تقلد منصب مدير عام المستخدمين بوزارة الدفاع الوطني و تحصل على رتبة لواء في الجيش وهو من منطقة الشاوية أم البواقي و كما أنه أحد المقربين جدا من الفريق محمد مدين المعروف باسم توفيق و كما أنه مقرب من خالد نزار و غيره من جنرالات التسعينات
علي غديري يتقن خمس لغات هي الانجليزية والفرنسية و الروسية و الألمانية و العربية و اللهجة البربرية
وهو كذلك ينتمي فكريا الي الفكر العلماني
هو مرشح الجنرال توفيق و خالد نزار وهذا لا يخفي على العارفين بذلك وكما أن علي غديري أحد المحسوبين على الجناح الأمريكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.